الحكم الالهي

فهم الحكم الإلهي, مكانته في القرآن و السنة من بين كلّ ما حوله

  1. الشارع او الآمر و الناهي. لأنّه مجرّد فأنزل الوحي و ارسل الأنبياء
  2. قرآن و حديث. و هذان واقع الشارع الموجود بين الناس. منهما استخرجنا خمسة اشياء:

–        المناسب/المقصود من الشارع. وهو المقاصد الخمسة/الستة و هي اما ضرورية, ثم حاجية, ثم تحسينية

–        مصلحة. وهي المحافِظة علي المقاصد الخمسة الضرورية او ما يقوّيها. وهي ايضا الملفوظ ب- المعيَّن المخيَّل و المناسب في باب القياس

–        حكمة. وهي ثلاثة: (أ) المشروع لها الحكم او المصلحة المترتبة علي شرع الحكم. (ب) الوصف المناسب لشرع الحكم (ج ج: 236). (ج) الباعث للمكلف علي الإمتثال لحكمة أخري وهي مقصود الشارع اي المشروع لها الحكم (ج ج: 276)

–        علّة. وهو وصف مناسب منضبط ضابط و ملازم للحكمة

–        احكام. وهي الوسائل المعيَّنة او الكيفيّة لإيجاد مقاصد الشارع من قبل الشارع

فعلي هذي, الغاء الأحكام يعني الغاء واحد من الخمسة. وهذا الإلغاء ليس المقصود الأهم من الشارع لأنه وسيلة او الكيفية فقط. فما دام المقصود حصل فالكيفية صحيحة. والله اعلم بالصواب

 

النظرة الي الفقه لمكانة: الحكم – العلة – الحكمة/ المصلحة

نمرة

الحكم

العلة

الحكمة/المصلحة

1

قتل الكفار

الكفر

حفظ الدين

2

عقوبة الداعين الي البدع

البدعة

حفظ الدين

3

القصاص

القتل العمد بالعداوة

حفظ النفس

4

حدّ الشارب

شرب المسكر

حفظ العقل

5

حدّ الزاني

زنا

حفظ النسب/النسل

6

حدّ السارق

السرقة

حفظ المال

7

حدّ قاطع الطريق

قطع الطريق

حفظ المال

8

حدّ قاذف الزنا

القذف

حفظ العرض

 

فيما المصلحة فيه غير المقاصد الخمسة المعروفة

النمرو

الحكم

العلة

الحكمة/المصلحة

1

جواز البيع

الحاجة الي المعاوضة

ملك الذات

2

جواز الاجارة

الاحتياج

ملك المنفعة

3

وجوب اجارة تربية الطفل

الاحتياج

حفظ النفس

4

خيار البيع

تمام الملك/مقصود البيع

التروي

5

سلب العبد اهلية الشهادة

الرقبة

نقص الرقيق عن منصب الشهادة

6

الكتابة

التوسل الي فكّ الرقبة

الجري علي ما الف من محاسن العادات

 

الحكم

العلة

الوصف المناسب

المصلحة

وجوب القصاص

القتل

العمدية

حفظ النفس

جواز قصر الصلاة

السفر

المشقّة

التخفيف

 

المناسب:

  1. باعتبار افضائه الي المقصود, خمسة (ج ج: 276):

–        يقين – ظنّ – محتمل – نفيه ارجح – الفوات قطعا

  1. باعتبار نفس المقصود, ثلاثة (ج ج: 280):

–        ضروري – حاجي – تحسيني

  1. باعتبار اعتبار الشارع, اربعة (ج ج: 282):

–        مؤثّر – ملائم – الملغي – المرسل (ذا ما يسمّي المصالح المرسلة)

المثال للاعتبار الاول في التطبيق:

رقم

المناسب

الحكم

الحكمة/المقصود

العلة

1

يقين

حلّ البيع

الملك

الاحتياج

2

ظنّ

وجوب القصاص

إنزجار

قتل العمد

3

احتمال/سواء

حدّ الخمر

إنزجار

شرب المسكر

4

نفيه أرجح

جواز نكاح الآيسة

توالد

احتياج

جواز المترفه للقصر

المشقّة

سفر

5

الفوات قطعا

استبراء جارية/أمة

معرفة براءة رحمها

 

 

 

Tinggalkan komentar